أخبار

مذكرة تفاهم بين “بنك الاحتياطي الهندي” و”البنك المركزي الإماراتي” لتعزيز التكنولوجيا المالية


تعاون بنك الاحتياطي الهندي RBI، مع بنك الإمارات العربية المتحدة المركزي CBUAE، في توقيع اتفاقية تعزيز التعاون والتمكين المشترك، للابتكار في المنتجات والخدمات المالية.

اقرأ أيضاً: بنك الاحتياطي الهندي: العملة الرقمية للبنك المركزي قادرة على أداء مهام العملات المشفرة دون مخاطر

حيث أعلن بنك الاحتياطي الهندي في 15 مارس/آذار الجاري، أن الهيئة التنظيمية قد وقعت مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات العربية المتحدة المركزي في أبو ظبي، للتعاون المشترك ضمن مجالات متعددة في التكنولوجيا المالية.

وستوفر المذكرة التعاون الفني ومشاركة المعرفة، حول مواضيع مختلفة في مجال الخدمات والمنتجات والتكنولوجيا المالية.

الجدير بالذكر، أن مذكرة التفاهم تهدف إلى إقامة علاقة متبادلة بين البنوك المركزية في الهند والإمارات العربية المتحدة، في مختلف المجالات المتطورة من التكنولوجيا المالية، بما في ذلك تحليل قابلية التشغيل البيني للعملات الرقمية للبنك المركزي، في كل من الهند والإمارات العربية المتحدة.

مذكرة تفاهم بين بنك الاحتياطي الهندي والبنك المركزي الإماراتي لتعزيز التكنولوجيا المالية

حيث أكد بنك الاحتياطي الهندي، أن البنوك ستتعاون في إجراء إثبات المفهوم PoC، وإطلاق الجسر الثنائي الخاص بالعملة الرقمية للبنك المركزي:

“سيجري مصرف الإمارات العربية المتحدة وبنك الاحتياطي الهندي تجارب إثبات المفهوم PoC ونماذج الجسر الثنائي بين عملات المركزي الرقمية CBDCs بشكل مشترك، لتسهيل المعاملات العابرة للحدود الخاصة بالحوالات والتجارة، باستخدام هذه العملات”

في سياق متصل، قال بنك الاحتياطي الهندي، أن المشاركة الثنائية لتحليل عملات البنوك المركزية الرقمية بين البلدين، ستركز بشكل واضح على خفض التكاليف، وزيادة كفاءة المعاملات العابرة للحدود، وتطوير العلاقات الاقتصادية بين الهند والإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن الهند كانت قد عرضت عملة البنك المركزي الرقمية CBDC لاستخدامات البيع بالتجزئة في عدة مدن، حيث نجحت الدولة من خلالها في الوصول إلى أكثر من 50 ألف عميل و 10 تجار، وتخطط الدولة أيضاً لإطلاق عملة رقمية بحلول نهاية عام 2023.

اقرأ أيضاً: الإمارات العربية المتحدة تطلق برنامج تحويل البنية التحتية المالية

ويتوقع أن يعود التعاون بين الهند والإمارات العربية المتحدة بالفائدة على البلدين في مجال العملات المشفرة، وأن يساهم في تطويرهما بشكل أكبر.

زر الذهاب إلى الأعلى