مقالات رأي

لماذا 2023 هو الوقت المثالي لتوظيف مواهب Web3؟


يمكن أن يكون العمل في صناعة العملات الرقمية و Web3 سريعة النمو أمرًا مبهجًا ومرضيًا. ومع ذلك، مثل الأصول الرقمية التي يتعامل معها، يمكن أن يكون سوق العمل المشفر غير مستقر للغاية.

وفقًا لأحد التقارير، أدى السوق الهابط الحالي إلى فقدان أكثر من 29 ألف وظيفة منذ أبريل 2022، بما في ذلك حوالي 2000 وظيفة في الأسبوعين الأولين من عام 2023. وهذا يمثل ما متوسطه 3200 وظيفة شهريًا خلال الأشهر التسعة الماضية.

تزايد الوضائف في صناعة التشفير وعالم Web3

على الرغم من عمليات التسريح الأخيرة للعمال، فقد أظهر سوق العمل المشفر إمكانات كبيرة في السنوات الأخيرة. وفقًا لـ Bloomberg، زاد عدد الوظائف المنشورة على LinkedIn باستخدام كلمات رئيسية مثل “cryptocurrency” و “Blockchain” بأكثر من 600٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق. ونحو 400٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

على الرغم من السوق الهابطة الحالية، لا يزال هناك أكثر من 15 ألف فرصة عمل شهريا في هذا القطاع. وهذا يؤكد استمرار جهود التوظيف، حتى في سوق العمل غير المستقر.

وبالمثل، بعد أيام قليلة من إضفاء الطابع الرسمي على شراكتها مع Avalabs، نشرت Amazon عروض عمل في 1 فبراير. مما يدل على الرغبة في عدم تفويت فرص التوظيف التي لن تأتي مرة أخرى. ومع ذلك، حتى الآن، تأتي معظم التعيينات من شبكة كثيفة من الشركات الناشئة الجريئة، التي تحول مجتمعنا إلى نموذج جديد من اللامركزية.

في الواقع، وفقًا لتقرير أبحاث السوق، من المتوقع أن ينمو حجم سوق بلوك تشين بشكل كبير. مع معدل نمو سنوي مركب يصل إلى 68 ٪ حتى عام 2027. ويمكن أن يؤثر على ما يصل إلى 40 مليون وظيفة في عام 2030.

مع تخفيف النقص الحالي في المواهب في Web3، يقدم 2023 بالتأكيد فرصة فريدة للشركات لتوظيف أفضل المواهب. مع توظيف شركات مثل Ripple و Amazon وآلاف الشركات الناشئة بنشاط. حان الوقت الآن للعثور على أفضل المواهب قبل أن يتقلص النقص مرة أخرى في المستقبل القريب!

إجمالي عدد الوظائف في الصناعة في عام 2023

يوضح أحدث تقرير عن وظائف CFTE Blockchain، أن أفضل 54 شركة بلوك تشين توظف 32500 شخص في جميع أنحاء العالم، مع أكبر نسبة (40٪) تعمل في هندسة الكمبيوتر.

ومع ذلك، فإن تحليل تقرير التوظيف CFTE Blockchain محدود النطاق. بسبب أنه لا يمثل سوى جزء بسيط من الصناعة بأكملها. يمكن تقسيم الصناعة إلى فئتين:

  • المشاريع المدفوعة بالرموز (مثل Avalabs و Parity Technologies و Nomadic Labs و Ocean Protocol و UniSwap وما إلى ذلك)
  • الكيانات القائمة على الخدمة (مثل Big 4 و ENS والبنوك ووالبورصات، وما إلى ذلك). يشير تحليلنا إلى أن الجزء الأول يمثل أقل بقليل من نصف الجزء الثاني من حيث عدد الوظائف.

علاوة على ذلك، في بداية عام 2023، كان هناك ما يقرب من 9500 عملة مشفرة نشطة على CoinMarketCap. مع نمو بنسبة 9٪ على أساس سنوي، على الرغم من السوق الهابطة.

من خلال استقراء هذه النتائج، نقدر أن حوالي 20 ألف فريق توظف حاليًا موظفين في هذا القطاع. من واقع خبرتنا، فإن الفرق التي لديها مشروع نشط في السوق لديها ما لا يقل عن 10 موظفين بدوام كامل. مع هذه الافتراضات، من المحتمل أن يكون العدد الإجمالي للوظائف في السوق أكثر من 230 ألف وظيفة.

هناك طريقة إضافية لتقدير عدد الوظائف في السوق وهي النظر إلى عدد مطوري بلوك تشين النشطين. يُقدر أن مهندسي تكنولوجيا المعلومات يشكلون حوالي 40٪ من موظفي السوق، منهم حوالي 50٪ من مطوري بلوك تشين.

يبلغ عدد مطوري بلوك تشين النشطين على Github حوالي 23 ألف مطور، ويقدر أن حوالي نصف مطوري بلوك تشين لا ينشرون على Github العام.

من خلال الاستقراء، نقدر عدد مطوري بلوك تشين النشطين شهريًا بـ 46 ألف شخص. مع العلم أنهم يمثلون حوالي 20٪ من إجمالي الموظفين في القطاع، فإن هذا يخبرنا أيضًا أن القطاع يوظف أكثر من 230 ألف شخص.

إجمالي عدد عروض الوظائف على Web3 شهريًا في عام 2023

مع وجود أدلة متقاربة تشير إلى اتجاه شائع، نحن واثقون من تقديرنا أن صناعة بلوك تشين توظف حاليًا أكثر من 230 ألف شخص حول العالم.

فيما يتعلق بالعدد الإجمالي للوظائف الجديدة الشاغرة على Web3 شهريًا، نقدم تقديرين:

  • يعتمد النهج الأول على فرضية من القاعدة إلى القمة، مع مراعاة النمو في عدد المشاريع الجديدة ودوران المواهب بنحو 30٪ سنويًا.وفقًا لهذا النهج، نقدر أنه سيكون هناك 53 ألف وظيفة شاغرة للملء عام 2023، أو ما يقرب من 4500 وظيفة شهريًا.
  • النهج الثاني، الفرضية من أعلى لأسفل ، يأخذ في الاعتبار عدد الوظائف المنشورة على LinkedIn ويفترض متوسط ​​مدة ثلاثة أشهر للوظائف المراد شغلها. بناءً على هذا النهج، نقدر أنه سيكون هناك 5000 وظيفة جديدة شهريًا. يشير طريقتنا إلى طلب تقديري لأكثر من 50 ألف وظيفة في عام 2023.

على الرغم من السوق الهابطة الحالية، يقدم هذا العام فرصة نادرة للوصول إلى المواهب بسهولة نسبيًا، مقارنة بنقص المواهب المتوقع في توقعات نمو صناعة Web3 المستقبلية.

عن المؤلف
بينوا كوليسا Benoît Kulesza هو مؤسس GoodHive، منصة العمل الحر التعاوني لـ Web3 IT Talents ؛ أيضًا مؤسس Web3TalentFair، معرض التوظيف الأول في أوروبا المخصص لتوظيف مواهب Web3، ستقام النسخة الثانية في باريس في يوليو 2023.

إخلاء مسؤولية

جميع المعلومات المنشورة على موقعنا الإلكتروني تم عرضها على أساس حسن النية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لذا، فأي إجراء أو تصرف أو قرار يقوم به القارئ وفقاً لهذه المعلومات يتحمل مسؤوليته وتوابعه بشكل فردي حصراً ولا يتحمل الموقع أية مسؤولية قانونية عن هذه القرارات.

زر الذهاب إلى الأعلى