أخبار NFT

عقبَ دعوى لجنة الأوراق المالية (SEC) ضد منصّة بينانس، هل تعاود عملة BTC اختبار مستوى تصحيح فيبوناتشي البالغة نسبته 61.8%؟


واجهت أبرز العملات الرقمية وأشهرها عالمياً مؤخراً تحدّياً كبيراً إثرَ قيام لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) برفع دعوى قضائيةٍ ضدّ بينانس (Binance)، وهي منصّةٌ رائدةٌ عالمياً في مجال تداول العملات الرقمية، لتشتعلَ على إثر هذا الإعلان المخاوف والشكوك ضمن السوق ما حدا بسعر بيتكوين (Bitcoin-BTC) إلى التراجع بشكلٍ حادّ.

والآن، يقوم كلٌّ من المتداولين والمستثمرين بمراقبة التحركات السعريّة عن كثب لتحديد ما إذا كان سعر رائدة العملات الرقمية عالمياً -عملة بيتكوين- قادراً على معاودة اختبار مستوى تصحيح فيبوناتشي الحرج البالغة نسبته 61.8%.

وبناءً على ذلك، سنقوم في توقعنا لسعر عملة بيتكوين هذا بتحليل الوضع الحاليّ لقائدة ركب لعملات الرقمية عالمياً، بالإضافة إلى استكشاف السيناريوهات المحتملة للاتجاهات السعريّة المنتظرة لعملة BTC في أعقاب الدعوى القضائية التي رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية ضد منصّة بينانس.

لجنة SEC الأمريكية تحدّد 12 عملة رقمية كأصولٍ رقميةٍ غير مسجلةٍ في دعواها ضد بينانس

قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) يومَ أمس الإثنين بتقديم شكوى ضدّ منصة تداول العملات الرقمية الأولى عالمياً من حيث إجمالي أحجام التداول اليومية -منصّة بينانس (Binance)- التي يديرها تشانجبينج زاو (Changpeng Zhao)، والمعروف اختصاراً باسم “سي زي (CZ)”. ومن جانبها، زعمت اللجنة التنظيمية الأمريكية قيامَ منصة بينانس بانتهاك القوانين الأمريكية المعمول بها والمتعلقة بالأوراق والأصول المالية، إذ وفّرت للجمهور خدماتٍ غيرَ مصرّحٍ بها مثل خدمات الرَّهن وتداول عدد من الأصول الرقميّة غير المسجّلة

وعلى ذات الصعيد، قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في دعواها بتحديد 12 عملةً رقميةً كأصولٍ رقميةٍ غير مُسجّلةٍ توفّر منصة بينانس إمكانية تداولها على أنّها مُخالِفةٌ للتشريعات المعمول بها حالياً؛ كما أشارت الدعوى إلى شركة “بام” لخدمات التداول (Bam Trading Services) -الشركة المُشغّلة لمنصّة بينانس فرع الولايات المتحدة- وشركتها الأم Bam Management US Holding كمُدّعى عليهم. وتبعاً لأوراق الدعوى القضائية، فإنّ زاو يمتلك 81% من شركة “بام” للإدارة (Bam Management).

وبناءً على ما ذكرته اللجنة التنظيميّة في دعواها، فإنّ المدّعى عليهم سمحوا بتداول عدد من الأصول الرقمية التي جرى تسويقها وبيعها على أنّها عقودٌ استثماريّة، وبالتالي فإنّها تستوفي الشروط المتعلقة باعتبارها جميعاً أصولاً رقميةً غير مسجّلة وفقاً للقوانين التنظيميّة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أنّه لم يتمّ ذكرُ عملتي بيتكوين (Bitcoin-BTC) وإيثيريوم (Ethereum-ETH) على وجه الخصوص في أوراق الدعوى، إلا أنّ رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) جاري جينسلير (Gary Gensler) كان قد صرّح سابقاً بأنّه بخلاف عملة بيتكوين (BTC) فإنّ غالبية العملات الرقمية المتداولة تُعتبرُ أصولاً رقميّةً غيرَ مُسجّلة. وعندما سُئل خلال شهادته أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي عمّا إذا كانت عملة إيثيريوم (ETH) تمثل أحد أنواع الأصول الرقمية غير المسجّلة أم أنّها تُعتبرُ إحدى السلع، اختار جينسلر الامتناع عن تقديم إجابةٍ واضحة.

دعوى لجنة الأوراق المالية والبورصات ضد بينانس تتسبّب بانهيار السوق وتصفية صفقاتٍ تداوليةٍ بقيمة 320 مليون دولار

كما أشرنا سلفاً، فقد قامت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) برفع دعوى قضائية ضد منصة تداول العملات الرقمية الأشهر عالمياً -منصّة بينانس (Binance)- ومديرها التنفيذي بتهمة ارتكاب انتهاكاتٍ متعدّدة لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية، ما أدّى إلى تراجعٍ حادٍّ وفُجائيٍّ بأسعار غالبية العملات الرقمية يومَ أمسِ الإثنين.

ووفقاً لتقريرٍ نشره موقع “كوين غلاس” CoinGlass))، تعرّض المتداولون لتصفية ما يقرب من 320 مليون دولار من صفقات المضاربة الخاصة بهم نتيجةً لمزاعم لجنة الأوراق المالية في دعواها.

ويشير هذا العدد الهائل من عمليات التصفية القسريّة لصفقات المضاربين إلى صدمة العديد من المستثمرين بهذا الانخفاض السريع والحادّ في الأسعار؛ فعلى مدار 24 ساعة الماضية كانت التصفية القسريّة قد شملت صفقات المضاربة الخاصّة بقرابة 119,000 متداولٍ للعملات الرقمية عالمياً وفقاً لبياناتٍ نشرَها موقع CoinGlass.

توقعات أسعار بيتكوين (BTC)

يتمّ تداول عملة بيتكوين (BTC) اليوم الثلاثاء بسعرِ 25,764$ على تراجعٍ لافتٍ تزيد نسبته عن 4%، حيث انخفض السعر بشكلٍ حادٍّ لفترة وجيزة ليهوي ما دون مستوى 25,400$ عقب انتشار خبر الدعوى القضائيّة التي رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) ضدّ منصّة بينانس (Binance) لتداول العملات الرقمية؛ الأمرُ الذي أدّى إلى ازدياد مشاعر عدم التيقّن لدى الثيران (المضاربين على ارتفاع سعر عملة BTC) حول ما إذا كان السوق قد وصلَ بالفعل إلى القاع، أم أنّ بانتظاره المزيد من التراجعات السعريّة الوشيكة.

وعلى الصعيد الفنيّ، يواجه سعر عملة بيتكوين مقاومةً قويّةً حول مستوى 25,800$ الموافق لمستوى تصحيح فيبوناتشي البالغة نسبته 23.6%؛ ومن ناحيةٍ أخرى، تتلقى قيمة عملة BTC دعماً هاماً -مؤقتاً-عند مستوى 25,400$، فإذا تمكّن سعر رائدة قطاع الكريبتو من الارتفاع مخترقاً مستوى المقاومة الأقرب والبالغ 25,800$ والاستقرارَ أعلاه، فمن المرجّح أن تمتدَّ ارتفاعاته لاختبار مستوى المقاومة التالي عند 26,200$.

مخطط بيانيّ لسعر عملة BTC – المصدر: Tradingview

وإذا ما استمرَّ السعر بالارتفاع، فمن المنتظر وقوف مستويات المقاومة التالية الموافقة لمستويات تصحيح فيبوناتشي البالغة نسبته 50% و61.8% بالقرب من 26,436$ و26,650$ على التوالي عائقاً أمام المزيد من الارتفاعات السعريّة.

أمّا بما يخصّ المؤشرات الفنية القيادية، فيوجد تباينٌ واضحٌ في دلالات مؤشري القوّة النسبية (RSI) وMACD؛ حيث يدلّ مؤشر القوة النسبيّة إلى استمرار الاتجاه البيعيّ لعملة BTC وبالتالي مزيدٍ من التراجع في قيمتها، بينما يشير مؤشر MACD إلى إشارة شرائيّةٍ مُحتملة. بالإضافة إلى ذلك، يشيرُ متوسّط الحركة الأسيّ المُقاس في مدى زمنيٍّ قدره 50 يوماً  (EMA-50)إلى استمرار الاتجاه الهابط للأسعار، الأمرُ الذي أربك المستثمرين، لا سيّما مع حدث تنصيف بيتكوين المُنتظر.

ونظراً للعوامل المذكورة أعلاه، فمن الأهميّة بمكانٍ مراقبة النطاق السعريّ الممتد بين مستويي 25,900$ و25,400$، فقد يكون التداول ضمن هذا النطاق رتيباً وبأحجام تداولٍ متدنيةٍ؛ وبمجرّد خروج سعر عملة BTC من هذا النطاق التداوليّ الضيّق، قد تشهد زَخَماً يدفعها لتحركاتٍ سعريةٍ كبيرة، وبخاصّةٍ اختراق مستوى 25,800$ للأعلى مجدّداً.

شراء عملة BTC الآن من هنا

أفضل 9 عملات رقمية بديلة تستحق المتابعة في عام 2023

يُمكنُ للرّاغبين بالاستثمار في مشاريع الكريبتو خلال مراحلها المبكّرة الاطّلاع على عروض البيع المسبق لعدد من العملات الرقمية الواعدة، ولذلك قام فريق قسم The Industry Talk الخاص بنا بإعداد قائمةٍ شاملةٍ وتفصيليةٍ لأفضل العملات الرقمية الواعدة لعام 2023، ويتمّ تحديث هذه القائمة بشكلٍ أسبوعيٍّ لتشمل أحدث العملات الرقمية البديلة إلى جانب مشاريع الطرح الأوليّ (ICOs) لعدد من أفضل العملات الرقمية البديلة الجديدة، فلا تنسوا مراجعتها دورياً.

احرصوا على متابعتنا للاطلاع على أفضل الفرص الاستثمارية المثيرة في قطاع العملات الرقمية.

إخلاءٌ للمسؤولية: يقدّم قسم The Industry Talk مقالات رأي من قبل أشخاص فاعلين في عالم الكريبتو، ولا يعتبر ذلك جزءاً من المحتوى التحريريّ لموقع Cryptonews.com.

إليكم أفضل أسعار البيع والشراء الخاصة بالعملات الرقمية

Cryptocurrency Price Tracker – Source: Cryptonews

زر الذهاب إلى الأعلى