أخبار

سعرعملة ريبل XRP يتقلّب بحدّة بعد أخبار كاذبة أن بلاك روك تنوي إطلاق صندوق استثمار ائتماني


انتشرت الشائعات على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الاثنين حول تسجيل شركة  بلاك روك. لصندوق استثمار ائتماني لعملة ريبل XRP تحت اسم iShares XRP Trust. و لكن الشركة سرعان ما نفت هذا الخبر. مؤكدة أنها لم تقم بتقديم طلب لإطلاق منتج تداول متداول مرتبط عملة ريبل.

ارتفع سعر عملة ريبل XRP بحدة بلغت أكثر من  14.8% في أقل من 20 دقيقة حيث لامس السعر مستوى 0.74 دولار. و لكنه سرعان ما فقد هذه المكاسب و عاد للتداول بالقرب من مستوياته قبل صدور الخبر في أقل من ساعة.

الرسم البياني 15د لسعر عملة ريبل XRP

تلاعب بسعر عملة ريبل

و هذا ما دفع الكثيرين إلى التشكيك في أنها كانت عملية ضخ و تصفية pump-and-dump  مخطط لها مسبقا و لم تكن عفوية.

السبب في ذلك أن الخبر انتشر و كان له مصداقية. بعد أن ظهر اسم الصندوق iShares XRP Trust على أنه تابع لشركة بلاك روك في الموقع الرسمي للهيئة الحكومية المسؤولة عن التسجيلات الأولية.

و هو نفس الموقع، الذي انتشر منه خبر تقديم طلب الشركة  لتأسيس صندوق استثمار ائتماني Trust Fund خاص لعملة ايثيريوم ETH. بعد أن تبين أنها مؤخراً سجّلت هذا الصندوق الذي يحمل اسم iShares Ethereum Trust في ولاية ديلاوير.

وفعلا، فإن شخص ما قدّم  طلب تسجيل في ولاية ديلاوير، ولكنه لم يكن من بلاك روك، حسبما قال المتحدث باسم الشركة و أكّد أن الطلب مزيّف. و لقد استخدم الشخص المجهول.  نفس العنوان ومعلومات الاتصال التي استخدمتها بلاك روك  عندما سجّلت صندوق iShares Ethereum Trust  .

عدة أشخاص على توتير سارعوا إلى نفي صحة الخبر. بما في ذلك محلل بلومبيرغ، إريك بالتشوناس. الذي أخبر متابعيه بأن الخبر غير صحيح. وقال إن “شخصًا مجهول  أضاف هذه المعلومات المزيفة باستخدام أسماء تنفيذية لشركة بلاك روك”.

في سبتمبر، انتشرت شائعات بأن بلاك روك قد نقلت تركيزها إلى عملة ريبل بعد بوادر رفض طلب صندوق ETFs بيتكوين. ثم أيضا تبّن أنها تلك المعلومات خاطئة.  ربما كانت محاولة فاشلة لتأثير على السعر.

الآن، و بعد أن عاد سعر عملة ريبل XRP للهدود و مستوى التحركات العادية. العديد من المشاركين في السوق مازالوا حائرين كيف يمكن لأي شخص مجهول أن يقدّم طلب لإنشاء صندوق استثماري باسم كيان آخر. و يُنشر على الموقع الرسمي للهيئة الحكومية دون التحقق منه.

و إذا صحت، نظرية التلاعب بسعر عملة ريبل XRP بهذه الطريقة. فإنها تُظهر إلى أي مدى يمكن يصل تفكير المحتالين و النصابين في سوق العملات الرقمية( و ما أكثرهم). 

إخلاء مسؤولية

جميع المعلومات المنشورة على موقعنا الإلكتروني تم عرضها على أساس حسن النية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لذا، فأي إجراء أو تصرف أو قرار يقوم به القارئ وفقاً لهذه المعلومات يتحمل مسؤوليته وتوابعه بشكل فردي حصراً ولا يتحمل الموقع أية مسؤولية قانونية عن هذه القرارات.

زر الذهاب إلى الأعلى