أخبار

تراجع سعر بيتكوين تحت مستوى 35,000 دولار رغم أرقام التضخم الإيجابية


انخفض سعر البيتكوين BTC في تداولات يوم أمس لليوم الرابع على التوالي. و يهبط تحت مستوى 35,000 دولار. قبل أن يعود و يُقلّص من الخسائر. حدث هذا رغم صدور أرقام بيانات التضخم الأمريكية و التي جاءت أقل من التوقعات. ما يدعم أكثر توجهات البنك الاحتياطي الفيدرالي نحو وقف سياسة التشديد النقدي. و طبعا هذا  أمر إيجابي بالنسبة للبيتكوين و الأصول المالية عالية المخاطر عموما.

أرقام التضخم أقل من المتوقع

تراجعت بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر أكتوبر بشكل أفضل من المتوقع. حيث ظل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي (CPI) ثابتًا خلال الشهر مقابل توقعات الاقتصاديين بارتفاع قدره 0.1%. وارتفع معدل التضخم الأساسي بنسبة 0.2% فقط. أقل من التوقعات التي كانت 0.3%.

وعند مراجعة جميع الأرقام. نلاحظ مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أكتوبر ظل دون تغيير مقابل توقعات الاقتصاديين بارتفاع قدره 0.1%. وكذلك بالمقارنة مع ارتفاع بنسبة 0.4% في سبتمبر.

من ناحية أخرى، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين على أساس سنوي بنسبة 3.2% مقابل توقعات بنسبة 3.3% وبنسبة 3.7% في سبتمبر.

أما بالنسبة للمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي – الذي يستبعد تكاليف الطعام والطاقة – فقد ارتفع بنسبة 0.2% في شهر أكتوبر مقابل توقعات بنسبة 0.3% وبنسبة 0.3% في سبتمبر.

وعلى أساس سنوي، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 4.0% مقابل 4.1% المتوقعة و4.1% في سبتمبر.

على الرغم من انخفاض التضخم الرئيسي لأسعار المستهلكين على مدى الأشهر القليلة الماضية. إلا أنه ظل فوق هدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي البالغ 2%.

بالإضافة إلى ذلك، بقي معدل التضخم الأساسي فوق مستوى 4% على مدى عدة أشهر. وقد ألمح أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأنهم مهتمون ربما بزيادة معدل الفائدة مرة أخرى قبل إنهاء دورة التشديد النقدي التي دامت حوالي 20 شهرًا.

سعر بيتكوين بين صناديق ETF و أرقام الاقتصاد الكلي

و يرى الكثير من المحللين أن هذه  “أخبار جيدة”. لأن أسعار السلع الأساسية انخفضت بنسبة 0.2% في شهر أكتوبر. و هناك توقعات بمزيد من الانخفاض في معدلات التضخم مستقبلاً. خاصةً مع تخفيض تكاليف الإسكان في منتصف عام 2024.

قبل صدور بيانات التضخم، كان المتداولون يقدرون بنسبة حوالي 86% أن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سيحتفظ بمعدلات الفائدة على حالها في اجتماعه القادم في منتصف ديسمبر. وهناك حوالي 75% من الاحتمالات للاستمرار في التوقف في اجتماع يناير، وفقًا لأداة CME FedWatch. وبعد صدور البيانات، ارتفعت  معدل احتمال تثبيت سعر الفائدة في اجتماع  ديسمبر إلى 99.5% وفي يناير إلى 95.6%..

توقعات أسعار الفائدة في أسواق العقود الآجلة

الارتفاع الحالي  لسعر بيتكوين BTC  كان مدفوعًا أساسا بالتوقعات بأن الموافقة على صناديق ETF الفورية قد تكون قريبة.

و لكن هناك بعض المحللين  الذين يقولون إن ارتفاع سعر بيتكوين BTC يرجع في الغالب إلى عوامل الاقتصاد الكلي في الولايات المتحدة الأمريكية. مثل تقديرات إمدادات من سندات الخزانة الأمريكية وتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيختتم حملته لتشديد السياسة النقدية و رفع الفائدة. وليس فقط بسبب التوقعات حول الموافقة المحتملة على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة ETFs الفورية للبيتكوين.

متحجّجين بالتقديرات حول المعروض من سندات الخزانة في الربع الأول  من العام المقبل، كان أقل من المتوقع. وأن التوجه المتساهل في السياسة النقدية للجنة الاحتياطي الفيدرالي. ضغط على سعر العوائد السندات إلى الانخفاض وبالتالي أدى إلى ارتفاع  أسعار الأصول عالية المخاطر (من بينها سعر بيتكوين BTC).

إخلاء مسؤولية

جميع المعلومات المنشورة على موقعنا الإلكتروني تم عرضها على أساس حسن النية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لذا، فأي إجراء أو تصرف أو قرار يقوم به القارئ وفقاً لهذه المعلومات يتحمل مسؤوليته وتوابعه بشكل فردي حصراً ولا يتحمل الموقع أية مسؤولية قانونية عن هذه القرارات.

زر الذهاب إلى الأعلى