أخبار

البيتكوين يسقط نحو 26 ألف دولار.. فرصة شراء أم هبوط مستمر؟


تراجعت أسعار  البيتكوين ومعها سوق العملات الرقمية المشفرة يوم الخميس بعد ورود خبرين من الولايات المتحدة الأمريكية. وكان الخبر صاحب التأثير الأكبر، مفاده أن محافظ رقمية تابعة للحكومة الأمريكية باعت بضعة آلاف من عملات البيتكوين المحجوزة لديها و التي تقدر بعشرات الآلاف. ما أطلق موجة من البيع في السوق قبل أن يتبين زيف هذا الخبر لاحقًا.

أيضًا صدر تقرير يفيد بأن اثنين من أكبر مزودي السيولة  للمؤسسات في سوق العملات الرقمية سوف يقلّصان من حجم أعمالهما في تداول العملات الرقمية المشفرة في الولايات المتحدة.

و كان سعر البيتكوين ارتفع  مباشرة بعد إصدار مكتب إحصاءات العمل الأمريكي تقرير مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في 10 مايو. الذي أشار إلى انخفاض التضخم السنوي إلى 4.9% في أبريل مقارنة بـ 5% في مارس وأقل من التوقعات.

ولكن هذه المكاسب لم تدم طويلًا بعد انتشار الأنباء بأن الحكومة الأمريكية باعت جزءًا من عملات البيتكوين المحجوزة في محفاظها. مما تسبب في هبوط حاد و مفاجئ في السعر.

و منذ يوم الأربعاء انخفض سعر البيتكوين من 28328 دولار إلى أدنى مستوى سجّله يوم الجمعة حتى وقت كتابة هذا التقرير عند 26100 دولار، أي بانخفاض 7.8%.

إشاعات بيع الحكومة الأمريكية للآلاف من عملة بيتكوين

موجة البيع انطلقت عند ظهرت على تويتر صورة شات من منصة تحليل سلاسل الكتل Arkham Intelligence تشير إلى أ ن حساب تابع للحكومة الأمريكية باع كمية كبيرة من بيتكوين المحجوز لديها.

 ولكن المنصة سرعان مانفت تلك الشائعات وقالت بأن اختلاط بين التسميات يضعها  المستخدمون على العناوين تسببت في المشكلة. حيث تتيح واجهتها إمكانية إضافة تسميات على المحافظ وتغيير مجموعات البيانات يدويًا. وقد تم استغلال هذه الميزة من قبل أحد عملائها.

أوضحت الشركة أن هناك فقط سبع محافظ بيتكوين مرتبطة بالحكومة الأمريكية. ولم  تجري أي منها في عمليات تداول.

ولكن موجة الخوف كانت قد انتشرت في السوق و ظهرت كلمات مثل “البيع” و “السوق الهابط” ككلمات رائجة في اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي.

للتذكير، تمتلك الحكومة الأمريكية أكثر من 200 ألف عملة بيتكوين تمت مصادرتها في صورة عقوبات لمجموعة من العمليات والسرقات على مر السنوات الماضية. وتقوم الحكومة الأمريكية بعمليات بيع لتلك العملات من حين لآخر وقد يساهم ذلك في موجات الهبوط.

وفي حال قررت الحكومة الأمريكية بيع هذه الأصول. فمن المتوقع أن ينخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 10 آلاف دولار بسرعة كما قال أحدهم على تويتر.

ضغوط السلطات الرقابية الأمريكية

في الخبر الثاني، أفادت وكالة بلومبرغ بأن شركتي جين ستريت Jane Street وجمب كريبتو Jump Crypto . وهما من أكبر صناّع سوق العملات المشفرة. سيخفضان نشاطهما في تداول العملات المشفرة في الولايات المتحدة نظرًا للاستمرار في حملة الرقابة التنظيمية من قبل الجهات الرقابية في البلاد.

وقال ديفيد ويلز، الرئيس التنفيذي لشركة إنكلاف ماركتس في تصريح لموقع سي أن بي سي cnbc: “بشكل عام. سنشهد تقلبات أكبر في الأسعار في كلا الاتجاهين بما أن العديد من صنّاع السوق الكبار قلصوا تقديمهم بشكل كبير”.

وأضاف: “صانعو السوق الكبار يعملون على تحقيق استقرار أكبر في الأسعار، نظرًا للسيولة التي يوفرونها. وبالتالي ستشهد ثغرات أكثر تواترًا في الارتفاع والانخفاض نظرًا لنحافة دفاتر الأوامر بشكل عام”.

في نهاية فبراير، أصدر  البنك الاحتياطي الفدرالي ومكتب ضمان الودائع المصرفية ومكتب المراقب المالي بيانًا مشتركًا حذروا فيه البنوك من مخاطر السيولة المرتبطة بتعاملها مع شركات العملات الرقمية المشفرة.

و تعقّدت مشكلة السيولة في سوق العملات الرقمية بعد إغلاق بنكي سيلفرغيت Silvergate وسيجنتشر بانك Signature Bank . اللّذين كان يديران نقاط الدخول الرئيسية للعملات المشفرة.

التحليل الفني لسعر بيتكوين

الرسم البياني لسعر بيتكوين 4سا
الرسم البياني لسعر بيتكوين 4سا
الرسم البياني اليومي لسعر بيتكوين
الرسم البياني اليومي لسعر بيتكوين

كما وصل سعر البيتكوين إلى مستوى 30000 دولار قبل شهر لأول مرة منذ يونيو من العام الماضي وواجه صعوبة في الارتفاع فوق ذلك المستوى.

وفي الأسابيع الماضية، كان يتحرك بين مستوى المقاومة هذا و مستوى الدعم 27000 دولار. ويتابع المحللون المستوى 25200 دولار كعتبة رئيسية قبل القلق بشأن هبوط أو حدوث انهيار كبير في الأسعار.

بمعني أن أي هبوط فوق هذا المستوى يمكن أن يمثل فرض للشراء. طبعًا مع الحذر الشديد.

إخلاء مسؤولية

جميع المعلومات المنشورة على موقعنا الإلكتروني تم عرضها على أساس حسن النية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لذا، فأي إجراء أو تصرف أو قرار يقوم به القارئ وفقاً لهذه المعلومات يتحمل مسؤوليته وتوابعه بشكل فردي حصراً ولا يتحمل الموقع أية مسؤولية قانونية عن هذه القرارات.

زر الذهاب إلى الأعلى