أخبار العملات الثانوية

البيتكوين وهذه العملات الأربعة تُظهر إشارات صعودية


لا تُظهر أسواق العملات المشفرة أي علامات على التقلب في موسم العطلات في نهاية العام، ويشير هذا إلى أن كلًا من المضاربين على الارتفاع والمضاربين على الانخفاض يلعبون بأمان ولا يراهنون على رهانات كبيرة بسبب عدم اليقين بشأن حركة الاتجاه التالية. ومن غير المحتمل أن تستمر هذه المرحلة غير الحاسمة لفترة طويلة لأن فترات التقلب المنخفض يتبعها بشكل عام زيادة في التقلب.

ويتوقع ويلي وو، مبتكر مورد التحليلات على السلسلة Woobull، أن مدة السوق الهابطة الحالية قد تكون “أطول من 2018 ولكنها أقصر من 2015”.

 عرض يومي لبيانات سوق العملات المشفرة. المصدر: Coin360

نتج عن شتاء العملات المشفرة خسارة تزيد عن 116 مليار دولار في حقوق الملكية الشخصية لـ 17 مستثمرًا ومؤسسًا في مجال العملات المشفرة، وفقًا لتقديرات Forbes. وكانت المذبحة شديدة لدرجة أنه تم حذف أسماء 10 مستثمرين من قائمة مليارديرات العملات المشفرة.

فهل ستتعمق السوق الهابطة أكثر أم ستظهر علامات على بدء الانتعاش؟ دعونا نلقي نظرة على مخططات بيتكوين (BTC) وبعض العملات البديلة لمعرفة ذلك.

BTC/USDT

تم تداول البيتكوين في نطاق ضيق بالقرب من المتوسط المتحرك الأسي على مدى 20 يومًا (EMA) البالغ 16929 دولارًا في الأيام القليلة الماضية. ويشير هذا إلى أن المضاربين على الانخفاض يدافعون عن المستوى، لكن المضاربين على الارتفاع لم يستسلموا بعد.

 المخطط البياني اليومي لزوج BTC/USDT. المصدر: تريدينغ فيو

من غير المرجح أن تستمر فترة الهدوء هذه لفترة طويلة وقد يشهد زوج بيتكوين مقابل تيثر (USDT) توسعًا في النطاق قريبًا. وبشكل عام، من الصعب توقع اتجاه الاختراق، وبالتالي من الأفضل انتظار قيام الزوج بحركة حاسمة قبل الشروع في رهانات اتجاهية.

وإذا كسر السعر فوق المتوسطات المتحركة، تزداد احتمالية الارتفاع إلى المقاومة العامة عند 18388 دولارًا. قد يعمل هذا المستوى مرة أخرى كحاجز رئيسي، ولكن إذا شق المضاربون على الارتفاع طريقهم، فقد يرتفع الزخم وقد يرتفع الزوج إلى 20000 دولار.

في الطريق إلى الأسفل، قد يشير الاختراق إلى ما دون 16256 دولارًا إلى أن المضاربين على الانخفاض في وضع السيطرة. وسيحاول البائعون بعد ذلك إغراق الزوج إلى مستوى الدعم الحيوي عند 15476 دولارًا.

 المخطط البياني لزوج BTC مقابل تيثر على مدى 4 ساعات. المصدر: تريدينغ فيو

تم تسطيح كلا المتوسطين المتحركين على المخطط البياني على مدى 4 ساعات وأصبح مؤشر القوة النسبية (RSI) أسفل المركز مباشرة، ويشير هذا إلى إجراء محدد النطاق في المدى القريب. يمكن أن تكون حدود النطاق 17061 دولارًا أمريكيًا في الاتجاه الصعودي و16256 دولارًا أمريكيًا على الجانب السفلي.

وسيشير الاختراق فوق 17061 دولارًا إلى أن المضاربين على الارتفاع قد خرجوا إلى القمة ويمكن أن يؤدي ذلك إلى بدء حركة صعودية قصيرة المدى. من ناحية أخرى، سيشير الانخفاض إلى ما دون 16256 دولارًا إلى أن المضاربين على الانخفاض قد عززوا قبضتهم.

ETH/USDT

تمسكت إيثريوم (ETH) بالمتوسط ​​المتحرك الأسي على مدى 20 يومًا البالغ 1228 دولارًا خلال الأيام القليلة الماضية. ويشير هذا إلى أن المتداولين يتوقعون اختراقًا فوق مستوى المقاومة العلوي.

 المخطط البياني اليومي لزوج ETH/USDT. المصدر: تريدينغ فيو

يتسطح المتوسط المتحرك على مدى 20 يومًا ويوجد مؤشر القوة النسبية أدنى بقليل من نقطة الوسط، مما يشير إلى التوازن بين المشترين والبائعين. وإذا دفع المضاربون على الارتفاع السعر فوق المتوسطات المتحركة، فقد يجذب زوج إيثريوم مقابل الدولار المزيد من عمليات الشراء. قد يرتفع الزوج بعد ذلك إلى 1352 دولارًا ولاحقًا إلى خط الاتجاه الهبوطي، ويمكن أن يكون هذا المستوى مرة أخرى بمثابة مقاومة هائلة.

على العكس من ذلك، إذا فشل السعر في اختراق المتوسطات المتحركة، فقد يقوم العديد من المتداولين على المدى القصير بالبيع بقوة. وقد يؤدي ذلك إلى دفع السعر إلى مستوى الدعم القوي عند 1150 دولارًا. ولكن إذا أفسح هذا المستوى الطريق، فقد يكتمل نمط الرأس والكتفين. ويمكن أن يمهد ذلك الطريق لانخفاض محتمل إلى 1075 دولارًا ثم 948 دولارًا.

 المخطط البياني لزوج ETH مقابل تيثر على مدى 4 ساعات. المصدر: تريدينغ فيو

يظهر المخطط البياني على مدى 4 ساعات أن الانتعاش يواجه مقاومة في المنطقة الواقعة بين مستوى تصحيح فيبوناتشي البالغ 38.2% عند 1227 دولارًا ومستوى تصحيح 50% عند 1251 دولارًا. وإذا انخفض السعر أقل من 1180 دولارًا، يمكن للزوج إعادة اختبار الدعم المهم عند 1150 دولارًا.

بالمقابل، إذا ارتفع السعر واخترق فوق 1251 دولارًا، فقد يصل الارتفاع إلى مستوى التصحيح البالغ 61.8% عند 1275 دولارًا. وإذا تمكن المضاربون على الارتفاع من تجاوز هذه العقبة، فقد يكمل الزوج تصحيحًا بنسبة 100% ويرتفع إلى 1352 دولارًا.

TON/USDT

كان تونكوين (TON) في مرحلة توحيد في اتجاه صعودي خلال الأيام القليلة الماضية. وعلى الرغم من أن المضاربين على الانخفاض قد أوقفوا الحركة الصعودية عند 2.90 دولار، إلا أن الجانب الإيجابي هو أن المضاربين على الارتفاع لم يتخلوا عن الكثير من الأرض، ويشير هذا إلى الشراء عند الانخفاضات.

 المخطط البياني اليومي لزوج TON/USDT. المصدر: تريدينغ فيو

يشير ارتفاع المتوسط المتحرك  على مدى 20 يومًا عند 2.25 دولار ومؤشر القوة النسبية في المنطقة الإيجابية إلى أن المضاربين على الارتفاع لديهم اليد العليا. وإذا دفع المشترون السعر فوق 2.50 دولار، فقد يرتفع زوج TON مقابل USDT إلى 2.65 دولار ثم يعيد اختبار مستوى 2.90 دولار.

من المحتمل أن يكون لدى المضاربون على الانخفاض خطط أخرى حيث سيحاولون سحب السعر إلى ما دون المتوسط المتحرك على مدى 20 يومًا وتقوية مركزهم. يوجد دعم ثانوي عند 2.15 دولار، ولكن إذا فشل ذلك في الصمود، فقد ينخفض الزوج إلى المتوسط المتحرك البسيط على مدى 50 يومًا (SMA) عند 1.91 دولار.

 المخطط البياني لزوج TON مقابل تيثر على مدى 4 ساعات. المصدر: تريدينغ فيو

شكّل هذا الزوج مثلثًا متماثلًا على الرسم البياني على مدى أربع ساعات. ويشير هذا إلى التردد بين المضاربين على الصعود والمضاربين على الانخفاض. كما أن المتوسطات المتحركة المستقرة ومؤشر القوة النسبية بالقرب من نقطة المنتصف لا تعطي ميزة واضحة لأي شخص.

وستكون أول علامة على القوة هي الاختراق والإغلاق فوق خط المقاومة للمثلث، ويمكن لذلك أن يبدأ موجة ارتفاع إلى 2.90 دولار. إذا تم توسيع هذا المستوى، فقد يصل الارتفاع إلى هدف النمط عند 3.24 دولارات.

إذا انخفض السعر من المتوسط ​​المتحرك البسيط على مدى 50 يومًا أو خط المقاومة للمثلث، فسوف يشير ذلك إلى أن الزوج قد يمدد بقائه داخل المثلث. قد يشير الاختراق أسفل خط الدعم إلى عودة المضاربين على الانخفاض للسيطرة.

XMR/USDT

فشلت مونيرو (XMR) في الارتفاع فوق خط المقاومة لنمط الوتد الهابط في الأيام القليلة الماضية، ولكن هناك إشارة إيجابية وهي أن المضاربين على الارتفاع يحاولون الحفاظ على السعر فوق المتوسط المتحرك البسيط على مدى 50 يومًا البالغ 140 دولارًا.

 المخطط البياني اليومي لزوج XMR/USDT. المصدر: تريدينغ فيو

تم تسوية المتوسطات المتحركة وأصبح مؤشر القوة النسبية بالقرب من المركز. يشير هذا إلى توازن بين العرض والطلب. وإذا تجاوز السعر فوق المتوسط المتحرك على مدى 20 يومًا البالغ 144 دولارًا، فسيحاول المشترون كسب اليد العليا عن طريق دفع زوج XMR / USDT فوق الوتد. إذا حدث ذلك، فقد يرتفع الزوج إلى 174 دولارًا. ويمكن أن يشير الاختراق فوق هذا المستوى إلى تغيير محتمل في الاتجاه.

من ناحية أخرى، إذا انخفض السعر إلى ما دون 138 دولارًا، فقد تميل الميزة لصالح المضاربين على الانخفاض. ثم يمكن أن ينخفض الزوج بعد ذلك إلى 125 دولارًا.

 المخطط البياني لزوج XMR مقابل تيثر على مدى 4 ساعات. المصدر: تريدينغ فيو

ارتد الزوج من مستوى الدعم القوي عند 138.50 دولارًا ويحاول المضاربون على الارتفاع دفع السعر فوق المتوسطات المتحركة. وإذا نجحوا، فقد يرتفع الزوج إلى خط الاتجاه الهبوطي، حيث يمكن للمضاربين على الانخفاض أن يبنوا دفاعًا قويًا مرة أخرى.

ولكن إذا تحول السعر إلى الأسفل من خط الاتجاه الهبوطي، فسيحاول المضاربون على الانخفاض سحب الزوج إلى 138.50 دولارًا. ويُعد هذا مستوى مهمًا يجب مراقبته على المدى القريب لأن الهبوط دونه يمكن أن يكمل نمط المثلث الهابط. ثم يمكن للزوج بعد ذلك أن ينخفض إلى 132 دولارًا وبعده إلى هدف النمط عند 124 دولارًا.

على الجانب العلوي، قد يؤدي الارتفاع فوق خط الاتجاه الهبوطي إلى إبطال الإعداد الهبوطي وتمهيد الطريق لارتفاع محتمل إلى 153 دولارًا.

OKB/USDT

كانت بورصات العملات المشفرة المركزية في قلب العاصفة منذ انهيار إف تي إكس ولكن OKB (OKB) على وشك إكمال نمط الانعكاس الصعودي. وهذا هو سبب اختيارها للقائمة.

 المخطط البياني اليومي لزوج OKB/USDT. المصدر: تريدينغ فيو

شكل زوج OKB/USDT نموذج رأس وكتفين معكوس كبير، والذي سيكتمل عند الاختراق والإغلاق فوق 23.22 دولارًا. ينحدر كلا المتوسطين المتحركين للأعلى ويوجد مؤشر القوة النسبية في المنطقة الإيجابية، مما يشير إلى أن المسار الأقل مقاومة هو الاتجاه الصعودي.

وإذا ارتفع السعر فوق المستوى النفسي 25 دولارًا، فيمكن للزوج أن يبدأ حركة صعودية جديدة إلى 28 دولارًا ثم 31 دولارًا. ويتمثل هدف النموذج لتشكيل الانعكاس عند 36 دولارًا. قد يبطل هذا الرأي الإيجابي إذا انخفض السعر عن المستوى الحالي وانخفض إلى ما دون المتوسطات المتحركة. إذ يمكن أن ينخفض الزوج بعد ذلك إلى 17 دولارًا.

 المخطط البياني لزوج OKB مقابل تيثر على مدى 4 ساعات. المصدر: تريدينغ فيو

شكّل هذا الزوج نموذج مثلث صاعد على المخطط البياني للأربع ساعات. وسيكتمل هذا الإعداد الصعودي عند الاختراق والإغلاق فوق 24.15 دولارًا. وإذا حدث ذلك، يمكن للزوج أن يبدأ حركة صعودية جديدة نحو هدف النمط عند 31 دولارًا.

بدلًا من ذلك، إذا انخفض السعر وهبط أسفل المثلث، فسيؤدي ذلك إلى إبطال الإعداد الصاعد. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى توقف المشترين القويين الذين قد قاموا بصفقات شراء تحسبًا للاختراق. ويمكن للزوج بعد ذلك الانزلاق إلى 20 دولارًا.

لا تحتوي هذه المقالة على نصائح أو توصيات للاستثمار. تنطوي كل حركةاستثمار وتداول على مخاطر، ويجب على القراء إجراء أبحاثهم الخاصة عند اتخاذ القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى