تنظيم

البنوك المركزية في كُلٍّ من هونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة تتعاون بشأن قوانين العملات المشفرة وتطوير التكنولوجيا المالية


يتطلع البنكان المركزيان في كُلٍّ من هونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة إلى التعاون بهدف تحسين اللوائح التنظيمية الخاصة بالعملات المشفرة وتطوير التكنولوجيا المالية.

ففي 30 مايو، قالت سلطة النقد في هونغ كونغ (HKMA) إنها اجتمعت مع نظرائها في البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUAE)، وقد اتفق الاثنان على “تعزيز التعاون” حيال “اللوائح التنظيمية للأصول الافتراضية والتطورات الحاصلة في القطاع”.

وتعهد البنكان المركزيان بتسهيل المناقشات حول “مبادرات تطوير التكنولوجيا المالية المشتركة”، و”جهود تبادل المعرفة” بين مراكز الابتكار في كل منطقة.

كما تمت مناقشة البنى التحتية المالية وآليات ربط الأسواق المالية بين الولايتين القضائيتين خلال اللقاء.

وقال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، معالي خالد محمد بالعمى، إنه يتوقع أن تكون العلاقة مع هيئة النقد في هونغ كونغ مستمرة وطويلة الأجل.

الرئيس التنفيذي لهيئة النقد في هونغ كونغ إيدي يو (الخامس إلى اليمين) ومحافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي معالي خالد محمد بالعمى (الخامس إلى اليسار) مع المدراء التنفيذيين لبنوك هونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة. المصدر: هيئة النقد في هونغ كونغ

وصرح الرئيس التنفيذي لهيئة النقد في هونغ كونغ، إيدي يو، أن العلاقة ستفيد كلا الولايتين القضائيتين اقتصادياً، لاشتراكهما في “العديد من نقاط القوة التكميلية والمصالح المتبادلة”.

وعقب الاجتماع، عقد المصرفان المركزيان ندوةً لكبار المسؤولين التنفيذيين في البنكين المركزيين.

وتناولت الندوة مواضيعاً مختلفةً، بما في ذلك كيفية تعزيز تسوية التجارة عبر الحدود، واستكشاف كيفية استفادة الشركات الإماراتية من منصات البنى التحتية المالية في هونغ كونغ من أجل الوصول إلى الأسواق الآسيوية.

محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي معالي خالد محمد بالعمى (إلى اليسار) مع الرئيس التنفيذي لهيئة النقد في هونغ كونغ إيدي يو (إلى اليمين) في اجتماع عقد في 29 مايو. المصدر: هيئة النقد في هونغ كونغ

يأتي هذا التعاون في الوقت الذي بدأت فيه لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ (SFC) بالسماح لمقدمي خدمات الأصول الافتراضية (VASPs) بتلبية احتياجات مستثمري التجزئة في هونغ كونغ اعتباراً من 1 يونيو.

العملات المشفرة “باقية” وفقاً لرئيس خزانة HKMA

في الوقت نفسه، قال وزير الخزانة في هونغ كونغ، كريستوفر هوي، لوكالة الأنباء الفرنسية في 30 مايو إن المدينة سمحت لمستثمري التجزئة بتداول العملات المشفرة بموجب نظامها التنظيمي الجديد لأن “الأصول الافتراضية باقية”، وقد ادعى هوي أن فوائد استخدام العملات المشفرة تفوق مخاطرها.

مقالات ذات صلة: Hong Kong to open crypto exchange access for retail users, but there’s a catch

حيث قال هوي: “على الرغمِ منَ المخاطر المحتملة التي تنطوي عليها الأصول الإفتراضية، فإنها تحمل معها أيضاً قيمةً أساسية”، مشيراً إلى أهمية التنظيم:

 

“لذلك، من أجل تسخير هذه العناصر الإيجابية، يجب السماح بهذه الأنشطة بطريقة منظمة.”

ومنذ إعلان لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ (SFC) عن بدأ استلام طلبات التقديم، قدمت العديد من بورصات العملات المشفرة طلباتٍ لتقديم خدمات تداول العملات المشفرة في هونغ كونغ، بما في ذلك CoinEx وHuobi وOKX.

المجلة: FTX 2.0 coming up, Multichain FUD and Worldcoin raises $115M: Hodler’s Digest, May 21-27

زر الذهاب إلى الأعلى