أخبار

أسعار العقود المستقبلية لعملة الدوجكوين تحطم الأرقام القياسية


ارتفعت أسعار الدوجكوين بشكل حاد بعد قرار تويتر بتغيير شعارها الأزرق إلى صورة كلب Shiba Inu هذا الأسبوع. ما أدى إى ارتفاع مستويات نشاط التداول في سوق العقود المستقبلية المرتبطة بها بشكل كبير.

وقد أظهرت بيانات من Coinanlyze أن الفائدة المفتوحة Open interest  أو قيمة العقود المستقبلية على العملة الرقمية الدوجكوين المرتبطة بالعملات المستقرة التي لم تسوّى بعد( مازالت مفتوحة). وصلت إلى ما يقرب من 6 مليارات عملة DOGE في ليلة الثلاثاء الماضي.

وهو ما يمثل أعلى مستوى قياسي تاريخي على الإطلاق. ويمثل هذا الرقم 600 مليون دولار من عملة الدوجكوين في مراكز عقود المستقبل التي لم يتم تسويتها حتى يوم الأربعاء.

وكان الذروة السابقة لعقود المستقبلية بالعملات الرقمية المستقرة كانت خمسة مليارات عملة DOGE في نوفمبر 2021. والتي كانت تقدر بأكثر من مليار دولار في ذلك الوقت. وتتم تسوية العقود المستقبلية بالعملات الرقمية المستقرة مثل عملة تيثر USDT.

في الوقت نفسه، بلغت قيمة الفائدة المفتوحة الإجمالية لعقود المستقبلية المرتبطة بالعملات الرقمية لـلدوجكوين، والتي يتم تسويتها في أصول أخرى مثل البيتكوين بدلا من العملات الرقمية المستقرة، أكثر من 55 مليون دولار يوم الأربعاء.

سعر الدوجكوين مقابل الفائدة المفتوحة

ما هي العقود المستقبلية على الدوجكوين و ماهي الفائدة المفتوحة؟

العقود مستقبلية المرتبطة بالعملات الرقمية المستقرة، تستعمل العملات الرقمية المستقرة كضمان لفتح هذه العقود. وهي عبارة عن مشتقات مالية تستعمل لتحوط من تقلبات الأسعار وتحقيق الاستقرار في قيمتها. هذه  العقود توفر عائد خطي ثابت بغض النظر عن اتجاه السوق العام.

لأنه قيمة الأصول الرقمية المستخدمة كضمان لهذه العملات تظل ثابتة، وبالتالي يتم تحقيق الاستقرار في العوائد المدفوعة للمستثمرين.

في المقابل، فإن العقود المستقبلية المرتبطة بالعملات الرقمية الأخرى، وهي عبارة عن أدوات مالية تستخدم العملات الرقمية مثل البيتكوين كضمان لقيمة هذه العقود.

وعلى عكس العملات المستقرة أو العقود المرتبطة بالعملات الورقية. فإن عقود العملات الرقمية توفر عائد غير خطي، حيث تتأثر قيمتها بشدة باتجاه السوق العام.

وبما أن قيمة العملات الرقمية تتأثر بشكل كبير بتقلبات السوق، فإن قيمة العقود المرتبطة بهذه العملات تتغير بشكل غير خطي، ويمكن أن تتضاعف أو تقلص بشكل كبير في غضون فترة قصيرة من الزمن.

وهذا يعني أن العوائد المدفوعة للمستثمرين قد تكون عالية جدًا أو منخفضة جدًا. وتعتمد بشكل كبير على الاتجاه الذي يتبعه السوق العام وتقلباته.

ولذلك، فإن عقود العملات الرقمية تعتبر أدوات استثمارية عالية المخاطر، ويجب أن يتحلى المستثمرون بالحذر الشديد عند التعامل بها.

أما مصطلح الفائدة المفتوحة Open interest  فيشير إلى عدد العقود التي لم يتم تسويتها بعد. أو صافي عدد المراكز المفتوحة من قبل المتداولين في المشتقات المالية التي تتبع الأصل الأساسي في هذه الحالة عملة الدوجكوين. يمكن استخدام هذا لتحديد قوة السوق وراء اتجاه السعر الحالي، ويشير إلى وجود تقلبات سوقية في المستقبل بدلاً من بقاء الأسعار ثابتة.

بشكل عام، تعد أرقام الفائدة المفتوحة Open interest  مؤشرًا لنشاط التداول في السوق وقوة الاتجاهات الحالية. وبما أنه يمثل عدد العقود الغير مستوفاة. فإنه يمكن أن يعكس المراكز المالية المفتوحة والتحفظات بشأن اتجاه السوق.

في النهاية، يمكن استخدامها كمؤشر لتوقع حركة السوق في المستقبل، والتي يمكن أن تؤثر على الأسعار وتتيح فرصًا للمتداولين للربح.

ارتفاع الأسعار الحالي غير مضمون و التقلبات سوف تكون قوية

وتشير البيانات أن معدلات التمويل، أو الرسوم التي يدفعها المتداولون برافعة مالية للإبقاء مراكز العقود المستقبلية مفتوحة. هي متوسط +0.01% على منصة تداول العملات الرقمية بينانس Binance. التي تمتلك أعلى عدد من العقود المستقبلية المفتوحة بين منافسيها. و هي نفس رسوم المطبقة على منصة Bybit.

في حين أن منصة OKX  لديها معدلات تمويل متذبذبة بين -0.04% و +0.02%. تشير المعدلات الإيجابية إلى أن الرافعة المالية مائلة لصالح الاتجاه الصاعد.

تعتبر معدلات التمويل دفعات دورية يتم تسديدها من قبل المتداولين بناءً على الفرق بين الأسعار في الأسواق المستقبلية والفورية. وبناءً على مراكزهم المفتوحة، سيدفع المتداولون إما رسوم أو يتلقون دفعات مالية. تضمن هذه الدفعات وجود مشاركين على كلا الجانبين من التداول.

يستخدم المشاركون استراتيجيات متطورة لجمع معدلات التمويل وتحصين الخسائر بسبب حركة أسعار العملات الرقمية.

وفي الوقت نفسه، قال محللو شركة Coinalyze لـ CoinDesk إن مستويات الفائدة المفتوحة الحالية تشير إلى كميات عالية من المراهنات المرتفعة على الدوجكوين.

وقال فرانسوا كلوزو، رئيس التداول في شركة الخدمات المالية Flowdesk:” قد تشير زيادة الأسعار في العملات الميمية بشكل عام إلى التفاؤل بين المتداولين. ومع ذلك، فإن هذا لا يدل على اتجاه طويل الأمد. حيث يمكن رؤية ذلك في الارتفاع الكبير الذي حدث في عام 2021 والانهيار الكبير الذي حدث بعده على الفور.”

وتشير هذه البيانات إلى أن العقود المستقبلية لـ الدوجكوين قد تكون عرضة للتقلبات الحادة في المدى القصير. وربما لا يمكن الاعتماد على الارتفاع الحالي.ومن المهم التذكير بأن العملات الرقمية مرتبطة بمستويات عالية من المخاطر وتتعرض لتقلبات شديدة في الأسعار، ولا يوجد أي ضمان لتحقيق الأرباح.

يشار إلى أن الدوجكوين هي عملة رقمية أطلقت في عام 2013. وتميزت بشعبيتها بين المستخدمين والمتداولين بفضل صورة الكلب Shiba Inu التي ترمز لها والتي اكتسبت شهرة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي. ومنذ ذلك الحين، اكتسبت الدوجكوين شعبية واسعة بين المستخدمين والمستثمرين. وتحولت إلى واحدة من العملات الرقمية الأكثر شهرة في العالم.

إخلاء مسؤولية

جميع المعلومات المنشورة على موقعنا الإلكتروني تم عرضها على أساس حسن النية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لذا، فأي إجراء أو تصرف أو قرار يقوم به القارئ وفقاً لهذه المعلومات يتحمل مسؤوليته وتوابعه بشكل فردي حصراً ولا يتحمل الموقع أية مسؤولية قانونية عن هذه القرارات.

زر الذهاب إلى الأعلى